25-05-2008 - 12:26 pm | بواسطة اية | مشاهدات: 23136






فؤائد الشعير" التلبينة"
فى الصحيحين من حديث عروة عن عائشة رضى الله عنها انها كانت اذا مات الميت من أهلها ، واجتمع لدلك النساء ثم تفرقن أمرت ببرمه من (تلبينة ) فطبخت ، وصنعت ثريدا ، ثم صبت التلبينة عليه ، ثم قالت كلوا منها فاءنى سمعت رسول الله (صلعم ) يقول.. التلبينة مجمة لفؤاد المريض ، تذهب ببعض الحزن. أخرجه البخارى ومسلم ، وعن عائشة رضى الله عنها ايضا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قيل له ان فلانا وجع لا يطعم الطعام ،قال عليكم بالتلبينة فحسوه اياها ، ويقول والذى نفسى بيده ، انها تغسل بطن أحدكم كما تغسل أءحداكن وجهها من الوسخ. والتلبينة هى الحساء الرقيق الذى هو فى قوام اللبن ، ومنه اشتق اسمه متخذ من دقيق الشعير نخالته. قال الهروى سميت تلبينة لشبهها باللبن لبياضها ورقتها وقال بن القيم..هذا الغذاء هو النافع للعليل ، وهو الرقيق النضيج ، لا الغليظ النىء ، واذا عرفت أن تعرف فضل التلبينة فاعرف فضل ماء الشعير.
وعندما يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويثبت الطب الحديث والعلم الحديث أن هناك موادا لها تأثير فى تخفيف الاكتئاب ، كالبوتاسيوم والماغنيسيوم ، ومضادات الأكسدة ، وغيرها ، وهذه المواد موجودة فى نبلات الشعير الذى هو أصل التلبينة التى حدثنا عنها رسول الله ، لقد ثبت علميا انه فى حالة نقص البوتاسيوم يزداد شعور الاءنسان بالاكتئاب ، والحزن ويجعله سريع الغضب والانفعال والعصبية ، وتشير تلك الدراسات العلمية ايضا ان المعادن مثل البوتاسيوم ، واماغنيسيوم لها تأثير على بعض الموصلات العصبية التى تساعد على التخفيف من حالات الاءكتئاب ، كما أن الدراسات العملية تستخدم كلمة تخفيف من حالات الاكتئاب نجد أن لها فى المقابل من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (تذهب ببعض الحزن ).


الشعير والامراض العضوية :
مان ماء الشعير المغلى قال عنه القدماء انه نافع للسعال ، وخشونة الحلق ، صالح لقمع حدة الفضول ، ، مدر للبول ، جلاء لما فى المعدة ، قاطع للعطش ، مطفىء للحرارة وهو يؤخذ من الشعير الجيد مقدار ومن الماء الصافى العذب خمسة امثاله ، ويلقى فى قدر نظيف ، ويطبخ بنار معتدلة ، اءلى يبقى من خمساه ، ويصفى ويستعمل منه مقدار الحاجة محلا ، وهذا فى الشعير الحصى كما جاء فى زاد الميعاد لابن القيم.
الشعير وامراض القلب وضغط الدم
يتميز الشعير بفاعلية فائقة فى تقليل مستويات الكوليسترول فى الدم لما يحتويه من مركبات كيميائية لذلك يعتبر الشعير علاجا لامراض القلب ، كما أ كدت الابحاث أن تناول الاطعمة التى تحتوى على عنصر البوتاسيوم _ منها الشعير _ تقى من الاصابة باءرتفاع ضغط االدم حيث ان البوتاسيوم يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية.


الشعير والشيخوخة :
اعطاء جرعت مكثفة من مجموعة معينة من العقاقير التى باءسم مضادات الأكسدة مثل(e ، A) تساعد فى شفاء حالات الاكتئاب لدى المسنين فى فترة زمنية قصيرة ، تتراوح من شهر الى شهرين ، وتمتاز جبة الشهير باحتوائها على مضادلا الأكسدة مثل فيتامين A ، E.كما يحتوى الشعير على نسبة من الميلاتونين ، وهو هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية الموجودة فى المخ ، خلف العينين ، وأعلى معدل للاءفراز يكون أثناء الليل ، ويقل افراز الميلاتونين كلما تقدم الاءنسان فى العمر ان تلك المادة لها علاقة بالشلل الرعاش وتزيد من مناعه الجسم ، كما تقى الاءنسان من اضطرابات النوم ، والسرطان ، وتعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة ، وقد حبا الله عز وجل بعض الاغذية الطبيعية بتوفر الميلاتونين الطبيعى ومن تلك الاغذية نبات الشعير.

الشعير واحدث الابحاث

أثبتت الابحاث التى قام بها معهد البحوث الزراعية بجامعة البرتا بكندا أهميه الاغذية المحتوية على مادة الشعير على صحة مرضى السكر بفضل احتوائه على نسبة عالية من الالياف وتأثيرها على نسبة السكر والدهون فى الدم على المدى البعيد ، ومن نتائج الابحاث ايضا انه لوحظ نقص فى الشعور بالجوع عند منتصف النهار ، ومنتصف الليل عند مرضى السكر خلال فترة الدراسة ، كما يمكن الاستفادة من ذلك فى علاج البدانة لدى مرضى السكر بتنظيم الطاقة والسعرات الحرارية ، والنتيجة النهائية لهذا البحث أكدت أهمية غذاء الشعير ***يلة لزيادة كمية الالياف المطلوبة للجسم القابلة للذوبان ، وغير القابلة للذوبان وبالتالى الاستفادة من الشعير فى فى التحكم فى نسبة السكر فى الدم نوضغط الدم ، ونسبة الدهون فى الدم.
ومن فوائد الشعير الأخرى أنه مقو عام للاعصاب ، وملين ، وملطف ، ومرطب ، ومنشط للكبد ، ويوصف الشعير لأمراض الصدر ، وأمراض الضعف العام وبطء النمو لدى الأطفال ، وضعف المعدة ، والامعاء ، وضعف الكبد ، وضعف افراز الصفراء ، كما يوصف لاءلتهاب الأمعاء ، وكذلك أمراض التيفود ، وأمراض التهاب المجارى البولية ، والحميات ، وارتفاع ضغط الدم.



وان شاء الله تعم الفائده للجميع

منقول


التعليقات (6)

منوهة
منوهة
1. 25-05-2008 - 04:13 pm


مشكوووووووووووووووووووووووووووورة
مزيد من الابداع
ليبية حلوة
ليبية حلوة
2. 26-05-2008 - 10:16 pm


مشكورو حبوبتي الحلوة أية
بارك الله فيك على المعلومات الرائعة و المهمة
تسلميلي حبيبتي
ربي يعطيك الصحة
وزيديلنا نبو أكثر يا ذوووووووووق

لك مني كل الحب يا كلللللللل الحب
اية
اية
3. 27-05-2008 - 09:01 pm


مرسي يا قمرات بلادي
عاشقة
عاشقة
4. 28-05-2008 - 02:45 pm


جزاك الله خيرا علي هذا الموضوع
مشكوووورة اية و ربي يعطيك العافية
اية
اية
5. 28-05-2008 - 06:51 pm


شكرا على حضورك يا حلوة
nada_90
nada_90
6. رد: فوائد ماء الشعير 15-07-2009 - 12:10 am


مشكوووووووووووووووووووووووووووورة
مزيد من الابداع